Shuaa Logo

حوكمة الشركات

تدرك "شعاع " أن الحوكمة الرشيدة تشكل دعامة أساسية لإيجاد قيمة استثمارية مجزية طويلة الأمد، ووسيلة تضمن للمساهمين الحفاظ على إدارة الشركة بشكل عادل ومسؤول وشفاف، كما أن الحوكمة الرشيدة تمثل أساساً متيناً ترتكز عليه الشركة في تحقيق رؤيتها الاستثمارية والارتقاء بأدائها المؤسسي.

ومن شأن تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة أن يشجع على دعم كافة أنشطة الشركة، واستقطاب رؤوس الأموال من المساهمين، فضلاً عن المساهمة بتطوير النظام المالي في المملكة العربية السعودية.

وتعي "شعاع" جيداً الدور المحوري الذي تلعبه الحوكمة الرشيدة في تشجيع وتعزيز ثقة المساهمين وأصحاب المصلحة والجمهور بقدرتها. وبناءً على ذلك، حرصت الشركة على تصميم إطار حوكمتها بما يضمن تحقيق الأمور الأساسيّة التالية:

المساءلة: تعمل الإدارة التنفيذية لـِ"شعاع" وفق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، وهي تخضع للمساءلة من قبل مجلس إدارة الشركة، وبالمقابل فإن مجلس الإدارة يمكن مساءلته من قبل المساهمين وأصحاب المصلحة الآخرين؛

المسؤولية: يتم تحديد المسؤوليات من خلال الفصل بشكل واضح بين الصلاحيات وتوزيع المهام.

الشفافيةوالإفصاح: تزويد أصحاب المصلحة بمعلومات عالية الجودة تؤهلهم لتقييم الأداء والوضع المالي للشركة؛

المعاملةالعادلة: تتعامل "شعاع " مع كافة أصحاب المصلحة وفق معايير عالية موحدة للجميع وبدون أي انحياز غير مبرر لمجموعة دون أخرى.

تضارب المصالح: تعـد "شعاع كابيتال العربية السعودية" شركة تابعة لـ "شعاع كابيتال" ("شعاع")، الشركة الاستثمارية متعددة الخدمات التي توفر لعملائها مختلف الخدمات الاستشارية المالية. ونتيجة لذلك، ومثل أي مجموعة أخرى للخدمات المالية، فقد ينشأ لدينا تضارب في المصالح المتعلقة بالنشاطات المختلفة. غير أن حماية مصالح عملائنا تبقى في مقدمة أولوياتنا، ولذلك: (1) نعمل على تحديد الظروف التي قد تؤدي إلى حدوث تضارب في المصالح، و(2) قمنا بإنشاء آليات وأنظمة مناسبة لإدارة حالات التضارب هذه، وسنحافظ على تلك الآليات بما ينسجم مع القوانين واللوائح التنظيمية لهيئة السوق المالية السعودية.

 

العودة الى الأعلى